- عائلات 4 مفقودين لبنانيين تعتصم أمام السرايا الحكومية للمطالبة بكشف مصيرهم
- موجة الحر في أوروبا.. فرنسا تسجّل الأربعاء اليوم الأشد حرارة في تاريخها
- إيلون ماسك يفقد لقب تريليونير بعد أسبوع من حصوله عليه.. ثروته تراجعت إلى 957 مليار دولار
- عشاء تكريمي لصحفيين وأصحاب مواقع إخبارية من تنظيم هيئة زحلة في التيار الوطني الحر
- وليد جنبلاط: نحذر من التلاعب بعقيدة الجيش تحت أي مسمى أو مهمة
- قوة من الجمارك دهمت محال تجارية في علي النهري
- سعر خام برنت ينخفض لما دون 75 دولارا لأول مرة منذ بدء حرب الشرق الأوسط
- الرئيس جوزيف عون: تحديد “المناطق النموذجية” لا يزال موضع بحث بانتظار موافقة إسرائيل
التصفح: الجيش اللبناني
توجهت طوافتان تابعتان للقوات الجوية منذ صباح اليوم من مطار القليعات – عكار للمشاركة في إخماد حرائق في ريف اللاذقية، بناء على مبادرة من السلطات اللبنانية، وذلك بالتنسيق بين قيادة الجيش والسلطات السورية.
كتب الزميل عماد مرمل في “الجمهورية”: فاقم التفجير الإرهابي لكنيسة مار الياس في دمشق الهواجس الوجودية لدى الأقليات في سوريا، وأيقظ الهواجس الأمنية في لبنان المجاور والشديد التأثر بما يجري في محيطه. وكتب مرمل: “إذا كان الرئيس السوري أحمد الشرع قد استعجل الانفتاح على الغرب عموماً والولايات المتحدة خصوصاً، لضمان استقرار نظامه وتأمين حمايته، الّا انّ التحدّيات التي يواجهها هذا النظام الجديد في الداخل لا تقلّ تعقيداً وخطورة من حيث طبيعتها وتأتيراتها. وما يغذي تلك التحدّيات، شعور الأقليات العلوية والمسيحية والشيعية والدرزية في سوريا بالقلق على المصير، واحتمال حصول نوع من تصفية الحسابات بين ماضي أبو محمد الجولاني وحاضر أحمد…
بمواكبة أمنية من قبل فوج التدخل السادس في الجيش اللبناني قامت فرق الصيانة التابعة لشركة كهرباء زحلة بإزالة جميع المخالفات والسرقات عن الشبكة الكهربائية في منطقة تعلبايا – جلالا النهر وأوقف الجيش السارقين والمعتدين على الشبكة وأحيلوا إلى القضاء المختص. وفي هذا الإطار، نوهت إدارة كهرباء زحلة وشكرت الجيش اللبناني على مواكبته لهذه العملية.
صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 14 /6 /2025، تمكنت القوات الجوية من إنقاذ أحد الأشخاص ومساعفته بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني بعد تعثره وسقوطه في وادي قنوبين – بشري أثناء ممارسته الرياضة، ونُقل بالطوافة إلى أحد المستشفيات للمعالجة.
كتب الزميل عماد مرمل في “الجمهورية”: استفزّت الغارات العنيفة التي شنّها العدو الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت عشية عيد الأضحى الخميس الماضي، قيادة الجيش اللبناني التي بادرت إلى إصدار بيان مرتفع السقف، تضمّن تحذيراً غير مسبوق. فما هي دوافع هذا الموقف وأبعاده؟ بعد العدوان الإسرائيلي الأخير والواسع على الضاحية الجنوبية، نبّهت قيادة الجيش في بيان لافت إلى أنّ «إمعان القوات الإسرائيلية في خرق اتفاقية وقف الأعمال العدائية، ورفضها التجاوب مع لجنة مراقبة وقف الأعمال العدائية، ما هو إلّا إضعاف لدور اللجنة والجيش، ومن شأنه أن يدفع المؤسسة العسكرية إلى تجميد التعاون مع تلك اللجنة في ما خصّ الكشف على المواقع». وأوضح…
توجَّهَ قائد الجيش إلى العسكريين بمناسبة انتهاء الانتخابات البلدية والاختيارية ومهمات حفظ الأمن المتعلقة بها، بالكلمة التالية: أتوجّه إليكم بالتهنئة والتقدير على أدائكم المشرّف خلال مواكبة الانتخابات البلدية والاختيارية، في مرحلة دقيقة يشهد فيها وطننا تحدّيات استثنائية. لقد أثبتُّم مجدّدًا أنكم على قدر الثقة والمسؤولية، حاضرين بكل التزام وانضباط، ومؤتمَنين على حماية وجه لبنان الديموقراطي. إنّ ما قمتم به لتأمين الظروف المناسبة، ومعالجة الإشكالات بحكمة واحتراف، فضلًا عن ملاحقة مطلقي النار وتوقيفهم، كلُّه ساهم في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، وعكس صورة مشرقة عن دور الجيش كضامن للاستقرار وحامٍ للدستور. مسؤوليتنا كبيرة، لكن ثقتي بكم وبصلابتكم تجعلني على يقين بأننا سنواصل…
صدرت تشكيلات جديدة عن مديريّة المخابرات في الجيش اللبناني، شملت عدداً من المواقع، في وقتٍ حافظ بعض الضبّاط على مواقعهم. ومن أبرز الذين شُكّلوا العميد محمد صفا الذي أصبح مديراً للمخابرات في البقاع، والعميد جورج بو صليبي الذي أصبح مديراً للعمليّات وفق موقع MTV. وشغل العميد محمد صفا، إبن الجنوب، عدة مناصب آخرها مسؤول مخابرات الحمرا في بيروت.
أعلن الجيش في بيان الوم توقيف المواطن (ع.ح.) في منطقة سعدنايل – زحلة المطلوب بجرم تهريب الأسلحة الحربية والاتجار بها، وضبطت في حوزته كمية منها وأجهزة إلكترونية عدة. كما أشار إلى دهم أحد مخيمات النازحين السوريين في منطقة رياق – زحلة، وتوقيف السوري (ع.ر.) وابنه (م.ر.) لحيازتهما أسلحة وذخائر حربية.
أعلن الجيش في بيان أنه بمناسبة إجراء المرحلة الأولى من انتخابات المجالس البلدية والاختيارية يوم الأحد الواقع فيه ٤ / ٥ / ٢٠٢٥ ضمن نطاق محافظة جبل لبنان، باشرت الوحدات العسكرية المنتشرة اتخاذ تدابير أمنية استثنائية تشمل إقامة حواجز ظرفية وتسيير دوريات بهدف حفظ الأمن والاستقرار أثناء العملية الانتخابية ومنع وقوع إشكالات. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التجاوب مع هذه التدابير للحفاظ على أمنهم وسلامتهم، ولتمكينهم من التعبير عن آرائهم في صناديق الاقتراع، ضمن أجواء من الحرية والديموقراطية. كما تدعوهم إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري عن أي محاولة للإخلال بالأمن، أو الاتصال بغرفة عمليات القيادة على الرقم ١١٧.
شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة حزرتا- زحلة المعاون الأول الشهيد علي أحمد الذي استشهد بتاريخ 20 /4 /2025. استُهلّ التشييع من أمام المستشفى العسكري المركزي، حيث أدّت ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، وجرى تقليد الشهيد أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري ووسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة البرونزية. بعدها نُقِل الجثمان إلى بلدته حزرتا، حيث أقيم التأبين في جبانة البلدة، بحضور ممثل وزير الدفاع اللواء ميشال منسّى وقائد الجيش العماد رودولف هيكل، وألقى كلمة جاء فيها: “لقد اختار علي طريق الشرف والتضحية والوفاء عن رغبة واقتناع، متطلّعًا إلى خدمة بلده وصون كرامته وسلمه الأهلي. ومن المؤكّد أنَّ مفهوم…
