التصفح: انسحاب إسرائيل

كتبت الزميلة غادة حلاوي في “المدن”: يعيش لبنان أخطر مراحله. وضع بالغ التعقيد يتوزع على مساري تفاوض، وأزمة داخلية تنذر بالأسوأ نتيجة التحريض والعداوة اللذين ألقيا بثقلهما على النسيج الاجتماعي اللبناني. للمرة الأولى، يخضع لبنان للسيطرة الأميركية ـ الإسرائيلية على قراراته، مقابل غياب فرنسا نهائيًا. وفي الجنوب، أصرت إسرائيل وأميركا على إنهاء دور اليونيفيل وترك الجنوب للمجهول، بينما تسعى فرنسا إلى نشر قوات متعددة الجنسيات، في اقتراح لم توافق عليه أميركا وإسرائيل بعد. هنا أيضاً الأمر مرهون بمصير مساري التفاوض. يعيش لبنان في خضم مسار واشنطن، الذي تأخذ فيه إسرائيل ولا تعطي، بينما يرضخ لبنان، اللاهث خلف تحقيق أي خطوة…

المزيد