التصفح: الكنيسة المارونية

كتبت الزميلة مارلين وهبة في “الجمهورية”: وقف العالم مذهولاً أمام مشهد القمة الثلاثية الرئاسية في الرياض: الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس السوري أحمد الشرع، الأخير الذي كان يقف مندهشاً غير مصدّق بالتأكيد ما يرى وماذا سيكتب التاريخ، لكن مَن يتذكر تاريخ لبنان، ومَن سيكتب تاريخ 2017 حين كان لبنان سبّاقاً وكان هناك؟ وأوضحت وهبة: “كنّا هناك عبر التجربة اللبنانية وبالتحديد عبر الكنيسة المارونية، عندما ذهب البطريرك مار بشارة بطرس الراعي إلى الرياض، محاولاً مصالحة الغرب مع الإسلام السياسي والسنّي تحديداً وقتها، ذهب لبنان إلى الرياض ليقول للمسلمين «هذه الكنيسة هي همزة الوصل مع الغرب». وقال…

المزيد

أكدت الزميلة هيام القصيفي في “الأخبار” أن “الفاتيكان يعمل على رعاية الوضع اللبناني على خطين: كلام دائم ومستجدّ مع واشنطن، وتحرك داخلي للسفير البابوي أبعد من الحركة الديبلوماسية. وفي الحالتين، سعي لحماية استقرار لبنان ومسيحييه”. وأشارت القصيفي إلى أنه “منذ تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن مهامه رئيساً للولايات المتحدة، عوّلت دوائر لبنانية فاعلة في الفاتيكان على أهمية التواصل بين الكرسي الرسولي والرئيس الكاثوليكي لإبقاء ملف لبنان حاضراً لدى الإدارة الجديدة”. وأضافت: “وطوال السنوات الماضية، لم يخيّب الفاتيكان من راهنوا على دوره مع إدارة بايدن والرئيس شخصياً، رغم مرحلة طغت فيها محاولات فرنسية لدى بعض الديبلوماسية الفاتيكانية لخلق مناخات جديدة في…

المزيد