أعلنت قطر اليوم الأربعاء نجاح وساطتها بشأن اتفاق هدنة إنسانية مدتها 4 أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة، تفرج بموجبها حركة حماس عن 50 من النساء المدنيات والأطفال، مقابل إطلاق إسرائيل عددًا من النساء والأطفال الفلسطينيين من سجونها.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: “تعلن دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد”.

ويشمل الاتفاق، وفقًا للبيان القطري، تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأوضحت الوزارة القطرية أن الهدنة ستسمح أيضًا بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

وختمت بالتأكيد على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولًا إلى هذا الاتفاق.

بدوره، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة على موقع (إكس): “نأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء ويفضي إلى محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل وفقًا لقرارات الشرعية الدولية”.

موقف حماس

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان فجر الأربعاء: “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة”.

وأضافت: “يتم بموجب الاتفاق، وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة”.

بالإضافة إلى “إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا”، وفق البيان.

ويشمل الاتفاق حسب الحركة، “إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجونه الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية”.

الهدنة تتضمن أيضًا “وقف حركة الطيران في جنوب القطاع على مدار الأربعة أيام، ووقف حركة الطيران في شماله لمدة 6 ساعات يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة مساء”، حسب البيان.

وشددت حماس على أنه “خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة”، فضلًا عن “ضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين” (شرق القطاع).

واشنطن وموسكو

وفي المواقف، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّه “راض تمامًا” عن توصل إسرائيل وحماس لهدنة مدّتها أربعة.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: “أنا راضٍ تمامًا لأنّ بعض هذه النفوس الشجاعة… سيتمّ لمّ شملها مع عائلاتها ما أن يتمّ تنفيذ هذا الاتّفاق بالكامل”.

من ناحيتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء: إن روسيا “ترحب” باتفاق الهدنة الإنسانية المعلن بين إسرائيل وحماس.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن زاخاروفا قولها: “موسكو ترحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس حول هدنة إنسانية من أربعة أيام” مشددة على أن “هذا ما دعت إليه روسيا منذ بداية التصعيد في النزاع”.

مشاركة.

التعليقات مغلقة.