كتب الناشط السياسي ألفرد رياشي ورئيس المؤتمر الدائم للفدرالية: تقييم لخطاب د. جعجع بذكرى شهداء المقاومة اللبنانية
الايجابيات
بالشكل:
– افكار مترابطة
– قدرة على التواصل الطويل
الايجابيات بالمضمون:
– ثابت على موقفه بما خص مواجهته لسلاح حزب الله
– عدم التطرق لخطاب التهجم على الاخصام الداخليين عون-باسيل
– توجه للمكون الشيعي من منطلق الشراكة ومش من باب الشماته والرد المضاد بتهم العمالة
السلبيات بالشكل:
– استعماله للغة العربية بدل “اللغة” ومش “اللهجة” اللبنانية والبعض برر انو الحكي باللغة العربية هدف للتوجه للعرب علما انو الكل وبفضل الرحابنة بيفهم لبناني او قادر يستعمل تطبيق chatgbt لفك “الشيفرة” أن وجد
السلبيات بالمضمون:
– خلو الخطاب من الأهداف الاستراتيجية
– عدم الكلام عن شو ناطر المسيحيين ودورهن المستقبلي من بعد المتغييرات بالمنطقة واضمحلال للنفوذ الإيراني وصولا للتبدل على الساحة السورية
– عدم ذكر للسلام وضرروة التقدم بهيدا الاتجاه مع عدم ربط الملف مع الفلسطينين
– عدم التطرق للتقصير الحاصل بما خص محاسبة الجرائم يلي حصلت من الاغتيالات السياسية، لأنفجار ٤ أب وصولا لسرقة الودائع المصرفية
– التركيز على الأهداف الانية (مثلا: الانتخابات النيابية)
– الافراط بمقاربة الواقعية السياسية كون هيك مقاربة بتحد من أخذ المبادرات وما بتساهم بصناعة الاحداث وتطوير الرؤى

