أكد سليم شاهين أحد نواب حاكم مصرف لبنان أن المصرف سيضع قيودا على الوصول لمنصة “بلومبرغ” الجديدة لتداول العملات.
وأشار في حديث لوكالة “رويترز” إلى أن الإجراء الجديد يضمن أن الدولارات المتداولة في النظام تأتي من “مصادر مشروعة”.
وكشف شاهين في حديثه أن إنشاء المنصة سيتم “في غضون شهر أو بضعة أسابيع”.
وسيتزامن إطلاقها مع إصدار المركزي لمجموعة جديدة من التعميمات التي تحدد المؤهلات والأدوار والآليات التنظيمية للمستخدمين المصرح لهم، والمعروفين باسم صانعي السوق.
وقال شاهين إن “صناعة السوق ليست وظيفة تناسب الجميع. ربما لن تفي الكثير من مكاتب الصرافة بالمتطلبات اللازمة لتصبح مرخصة”، مضيفا أن المؤسسات “ستقوم بالتدقيق المطلوب لضمان أن الدولارات المتداولة من مصادر مشروعة”.
وأكد شاهين أنه يتوقع أن يكون سعر الصرف على المنصة قريبا من السوق الموازية مما سيحد من المراجحة.


