وقّعت أذربيجان وأرمينيا، الجمعة، اتفاق سلام بوساطة أميركية خلال اجتماع عقد في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي وصف الاتفاق بـ”التاريخي”.
وقال ترمب قبيل توقيع الاتفاق: “نجحنا في تحقيق السلام بين أذربيجان وأرمينيا بعد عقود من النزاع”، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية ماركو روبيو والمبعوث الأميركي ستيف ويتكوف ومسؤولون آخرون “قاموا بجهد رائع لتحقيق اتفاق السلام بين أذربيجان وأرمينيا”.
ولفت الرئيس الأميركي الذي توسط رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، قبل التوقيع الفعلي على وثائق الاتفاقية، إلى أن “شركات أميركية ستستثمر في أذربيجان وأرمينيا بمبالغ كبيرة وهذا سينعكس إيجابًا على وضع البلدين”.
من جهته، اقترح علييف ترشيحًا مشترك مع أرمينيا للرئيس الأميركي لجائزة نوبل للسلام.

